تخلصي من الهالات والتجاعيد



 اسباب لظهور الهالات تحت العين وتجنبها 

سوء النوم أو قلة عدد ساعات النوم

الحرمان من النوم يحرم الجسم من الراحة بالإضافة إلى عدم توازن الهرمونات بالشكل الطبيعي وكل تلك الأمور تؤدي إلى ظهور سواد تحت العين ومع الاستمرار في الحرمان من النوم تزداد الهالات وتأخذ بالتوسع في منطقة حول العين.

ليس فقط الحرمان من النوم هو ما يؤثر على الهالات بل أيضًا نوعية النوم فلو كانت الوسادة قاسية أو عالية أكثر من اللازم ستأخذ جزء من الراحة وستسبب التعب لعضلات الرقبة وهذا التعب سيحرمك من النوم في الليلة التالية.

النظام الغذائي غير المتوازن

نقص الفيتامينات والمعادن وأهمها الحديد من أكثر الأمور التي تؤدي وبشكل سريع إلى ظهور الهالات السوداء حول العين، وهذا ما يفسر ظهورها بالتزامن مع اتباع نظام غذائي قاسي بقصد إنقاص سريع في الوزن، أو عند الاعتماد في الغذاء على الوجبات السريعة التي لا تضم معظم العناصر المهمة.

التدخين

الهالات السوداء تحت العين من الآثار الأساسية التي يسببها التدخين، فهو يزيد من نسبة غاز ثاني أوكسيد الكربون في الدم ما يحول لونه إلى الأحمر القاتم وعلى اعتبار أن الجلد في منطقة حول العين من أرق الطبقات فلون الدم في حالة التدخين سيظهر بشكل سواد، فضلًا عن حرمان الخلايا من الأوكسجين ومن ثم موتها وتراكمها واسودادها.

الحالة النفسية السيئة

وتؤثر الحالة النفسية على لون الجلد حول العين بشكل مضاعف أولًا بشكل مباشر وثانيًا في حال تم تناول أدوية علاج الاكتئاب، والتي قد تسبب الكثير من الآثار الجانبية ويمكن أن يكون تغير لون الجلد منها وخاصة في حال كان الشخص يعاني من حساسية اتجاه المواد الداخلة في تركيب الدواء.

النظرفي شاشات الكومبيوتر أو الهاتف الذكي

التدقيق في الشاشات المختلفة من التلفاز أو الحاسوب أو الهاتف الذكي يتحول إلى ضغط على عضلات العين والتي بدورها تتعب وتعاني ويظهر هذا بشكل ترهل أو سواد في الجلد المحيط بها.

اضطرابات في الهرمونات

يؤثر اضطراب الهرمونات على لون الجلد بما في ذلك لون الجلد حول العين، وهذا ما يفسر ظهور الهالات في أثناء الحمل أو الدورة الشهرية، والجدير بالذكر أن لون الجلد يعود لطبيعته بعد عودة الهرمونات إلى المستويات الطبيعية.

أعراض بعض الأمراض

في حال لم يكن هناك أي سبب منطقي لظهور الهالات السوداء فيرجع السبب إلى كونها من أعراض أحد الأمراض، فعلى سبيل المثال فقر الدم وأمراض الجهاز الهضمي والتهاب الكبد وتلف خلاياه كلها أمراض تعمل على تغير لون الجلد.

عوامل وراثية

في حال كان التاريخ العائلي الخاص بك يضم أشخاص يعانون من السواد حول العين بدون أن يكون ناتج عن أسباب خارجية أو أن يكون عرض لأحد الأمراض حينها من المرجح أن يكون السبب وراثي، ويعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى هالات صعبة قد تعود بعد فترة من علاجها.

نصائح للحماية من ظهور الهالات السوداء تحت العين

  1. الحصول على النوم الكافي وذو النوعية الجيدة.
  2. عدم ترك المكياج على البشرة مهما كان السبب.
  3. عدم الضغط على منطقة حول العين في أثناء تنظيف البشرة وتجفيفها.
  4. الحصول على مقدار من الراحة في أثناء العمل أمام الشاشات لحماية العين.
  5. الحصول على الغذاء المتكامل واستشارة الطبيب فيما يخص تناول الفيتامينات بشكل أقراص.
  6. شرب الكثير من الماء.
  7. تخفيف مقدار الكافيين الذي يتم تناوله.
  8. عدم الإفراط في التعرض لأشعة الشمس وتطبيق كريم الحماية قبل ذلك.
  9. إجراء الفحوص الطبية بشكل دوري للتأكد من سلامة الجسم وخلوه من الأمراض المختلفة.
  10. يعمل زيت اللوز على تحفيز الخلايا ويعيد لونها إليها، بالإضافة إلى التخلص من البقايا الميتة منها، لذا يعتبر حل سهل للتخلص من الهالات السوداء.

    • وضع بضع قطرات من زيت اللوز على الأصابع ومن ثم تدليك الجلد في منطقة حول العين بلطف وبشكل دائري والاستمرار بالأمر من 5 إلى 10 دقائق، وترك زيت اللوز على الجلد ليلة كاملة، وتنظيفه في الصباح وتكرار الأمر يوميًا.

    • تدليك منطقة حول العين

      ويمكن أن يتم ذلك من دون استخدام أي زيت أو كريم، فقط باستخدام أصابعك يتم تدليك المنطقة حول العين وكأنك ترسم هلال تحت العين وفوقها.

      تحريك النظر

      هذا التمرين سيعيد إلى عضلات العين نشاطها، ويتم تطبيقه بتحريك النظر من أقصى اليمين إلى اليسار ومن الأعلى إلى الأسفل وتكرار الأمر بثلاث مجموعات كل مجموعة مؤلفة من 10 مرات تبديل.

      التنفس بعمق

      تنفس بعمق مع غلق العينين؛ مما يساعد على استرخاء عضلات العين ويخلصها من التعب ما ينعكس بشكل إيجابي على النظر ولون الجلد حول العيون.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شعرك ذي الهنود في شهر

تخلصي من اللغد والتجاعيد بزيت اللوز الحلو

سحر البقدونس من أول إستخدام